كنز الإبداع


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو فنتمنى إلتحاقك بأسرتنا المتواضعة فعسى ان تنتفع بهذا الإداع المميز سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
lol! ننتظرك lol!

كنز الإبداع

العِلْمْ لا حُدُودَ لَهُ والإبْدَاعْ لا حُدُودَ لَهُ ونَحْنُ لَا حُدُودَ لَنَاَ
 
كنز الإبداعالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مخاطر بعض أنواع البلاستيك على الدماغ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النجمة البراقة
عضو خارق
عضو خارق
avatar


بطاقة الشخصية
sms: معا لتطوير العالم فنحن نلتـقي لنرتـقي

مُساهمةموضوع: مخاطر بعض أنواع البلاستيك على الدماغ   الثلاثاء أبريل 28, 2009 9:21 am

تتأثر المواد البلاستيكية بالحرارة العالية وقد تذوب بعض جزيئات البوليمر في المادة الغذائية

المهندس أمجد قاسم *

تنبهت العديد من دول العالم إلى المشاكل الصحية والبيئية الخطيرة التي تترتب على استخدام البلاستيك لحفظ ونقل المواد الغذائية، وتعزى مخاطره إلى مكوناته الأساسية، المونومرات الأحادية والتي يمكن أن تتبقى في البلاستيك بشكل غير مرتبط ، كما تعزي تلك المخاطر إلى المضافات والمحسنات الكيميائية التي تخلط مع البلاستيك لإكسابه المرونة أو القساوة أو اللون أو لمقاومة درجات الحرارة العالية.

وفي دراسة أجريت مؤخرا من قبل فريق طبي متخصص بقيادة ( تيبورهاجيسزان ) من كلية الطب بجامعة يال في نيو هيفين بولاية كونيتيكت الأمريكية ، اعلن عن اكتشافهم لمخاطر جديدة ناجمة عن استخدام البلاستيك بشكل مكثف في حياتنا اليومية .

هذه المخاطر تعود إلى استخدام مادة BPA ( Bis – Phenol A ) وبشكل كبير في صناعة الحاويات البلاستيكية المخصصة لحفظ الطعام والشراب ، حيث تبين انه يتسرب من تلك الأوعية البلاستيكية تراكيز منخفضة من مادة BPA والتي بينت التجارب المخبرية وبشكل قاطع مقدرة هذه التراكيز على إلحاق أضرار في وظائف المخ لدى فئران التجارب .

ومادة BPA المستخدمة في صناعة بعض الأواني والحاويات البلاستيكية ، تتميز بان روابط جزيئاتها غير مستقرة وتتأثر باختلاف درجة الحرارة ، مما ينجم عنه ذوبانها في المواد الغذائية التي تلامس تلك الأوعية ، أو ذوبانها في المحاليل الطبية والأدوية التي تحفظ في أوعية بلاستيكية يدخل في تركيبها تلك المادة.

التجارب التي قام بها الفريق الأمريكي والتي نشرت نتائجها في دورية الأكاديمية الوطنية مؤخرا ، بينت أن مادة BPA تؤثر وبشكل مباشر في نمو أدمغة الفئران التي تتعرض لها ، عن طريق إلغاء تشكل بعض الروابط العصبية في منطقتين رئيسيتين في المخ ، هما منطقة لحاء قرن أمون واللحاء الجبهي ، ومن المعلوم أن تلك الروابط العصبية تلعب دورا هاما في تعزيز حالة الإدراك والحالة المزاجية عند الإنسان .

جدير بالذكر أن الحد اليومي للأمان الحيوي الاسترشادي لتلك المادة ، والتي اعتمدتها سابقا وكالة الحماية البيئة الأمريكية قدرته بنحو 50 مايكرو غراما لكل كيلو غرام ، لكن في ضوء نتائج الدراسات الجديدة ، فقد يتم خفض هذا المعامل الآمن للاستهلاك الإنساني من مادة BPA .

إن تلك النتائج ، وما أسفرت عنه من ردود فعل متباينة لم تتضح معالمها في الوقت الراهن ، جاءت منسجمة مع القائمة الطويلة للمخاطر الصحية والبيئية التي تنتج عن استخدام البلاستيك في كافة شؤون حياتانا اليومية .

* كاتب علمي



تاليا مخاطر بعض أنواع قناني رضاعة الأطفال المصنوعة من البلاستيك ، حسب ما جاء في موقع

http://www.medicinenet.com



Baby Bottle Makers Ditch BPA

Six Major Makers of Baby Bottles Say They'll Stop Using Bisphenol A in Plastic Baby Bottles



By Miranda Hitti

WebMD Health News



Reviewed By Louise Chang, MD



The top six makers of baby bottles in the U.S. have agreed to stop using the polycarbonate plastic chemical bisphenol A (BPA) in their bottles.



Connecticut's Attorney General Richard Blumenthal announced that news yesterday.



The six bottle makers who agreed to stop using BPA are Avent, Disney First Years, Gerber, Dr. Brown, Playtex, and Evenflo.



In a news release, Blumenthal says he and the attorneys general of Delaware and New Jersey wrote to those companies last October to ask that they stop using BPA in baby bottles because of concerns about possible health risks.



Blumenthal calls the companies' voluntary decision to quit using BPA "a major public health victory." Blumenthal also says he is seeking "complete prohibition" of BPA in any product marketed for use by children younger than 3, in containers of infant formula and baby food, and any reusable food or beverage container if a safe alternative is available.



The FDA is studying bisphenol A, but hasn't issued any warnings about BPA in baby bottles or other consumer products.



But the National Toxicology Program issued a report last year that includes "some concern" about BPA's possible effects on the brain, prostate gland, and on behavior in fetuses, infants, and children, and "minimal concern" for effects on the mammary gland and an earlier age for female puberty in fetuses, infants, and children.



Last year, several major companies -- including including Walmart, Toys "R" Us, and Babies "R" Us -- have backed away from baby bottles containing bisphenol A, and Nalgene ditched bisphenol A in its consumer bottles.



The American Chemistry Council, a plastics industry trade group, emailed a statement to WebMD acknowledging the baby bottle makers' decision. The council notes that the FDA has previously said that BPA has "an adequate margin of safety at current levels of exposure from food contact uses, for infants and adults." The council also says it has and will "continue to develop scientific data to inform credible, transparent scientific assessments of BPA so that the public can have the confidence it deserves in the safety of these products
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محبة الرسول
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ



بطاقة الشخصية
sms:

مُساهمةموضوع: رد: مخاطر بعض أنواع البلاستيك على الدماغ   الثلاثاء أبريل 28, 2009 5:44 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
koukizoo21
Admin
Admin
avatar


بطاقة الشخصية
sms: يدا بيد لعالم الغد أفضل بالتعاون نبني مستقبل زاهر

مُساهمةموضوع: رد: مخاطر بعض أنواع البلاستيك على الدماغ   الثلاثاء يونيو 16, 2009 8:53 am

جزاك الله خيرا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مخاطر بعض أنواع البلاستيك على الدماغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنز الإبداع :: تحدي الأجيال :: اكتشافات المعاصرين-
انتقل الى: